124 استخدم المتظاهرون أيضًا بعض المزايا المتاحة على بعض الهواتف التي سمحت لهم باستخدام حسابات موازية التي سيكون بها عدد أقل من التطبيقات المثبتة (وبالتالي ، معلومات لا تدينهم). 125 في نوفمبر 2021 ، أنشأ فريق مجهول من خبراء الأمن الرقمي دليلاً لتأمين الهواتف لمساعدة المتظاهرين على حماية أنفسهم إذا واجهوا التفتيش. 126 (ج) إنتهاكات حقوق المستخدم ج 1: هل فشل الدستور أو أية قوانين أخرى في حماية الحقوق كحرية التعبير، حرية الوصول للمعلومات أو حرية الصحافة، بما في ذلك على الإنترنت، وهل تطبق هذه القوانين بواسطة جهاز قضائي يفتقر للإستقلالية؟ (0 – 6 نقاط) تغيير المؤشر: انخفضت النتيجة من 1 إلى 0 لأن تعليق مواد مختارة من الدستور السوداني المؤقت قوض حماية الحقوق الأساسية.
122 على سبيل المثال، كتبت ناشطة سياسية ومحامية منشورًا على فيسبوك زعمت فيه أن ضابطًا بالجيش طلب يتفحص الصور بهاتفها ؛ وعندما رفضت ، تم نقلها إلى مركز للشرطة. 123 بعد انتشار روايات عن ممارسات ضباط الأمن عبر الإنترنت، سعى المتظاهرون إلى حماية أنفسهم عن طريق حذف تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي والمعلومات الواردة على واتساب ومنصات أخرى. جلب بعض المتظاهرين هواتف منفصلة لاستخدامها في الاحتجاجات أو عندما يشعرون بوجود تهديد من قوات الأمن.
الوكالة لأجل الزواجيتم الزواج بحضور كلا الطرفين المعنيين بالزواج. إلا أنه يجوز إعطاء توكيل لهذا الغرض، بعد صدور إذن قاضي الأسرة، إذا حدثت ظروف خاصة منعت أحد طرفي الزواج من الحضور شخصيا لعقد الزواج. ملاحظات يجب أن يكون التوكيل في شكل وثيقة رسمية أو وثيقة خاصة موقعة من طرف الشخص المعني ومصدق على توقيعه؛ يجب أن يكون الوكيل راشدا، متمتعا بالكفاءة المدنية الكاملة، مستوفيا شروط الوصاية في حالة تفويضه من طرف من بيده ولاية أمر الزواج؛ يجب على الموكل (مانح الوكالة) أن يحدد في التوكيل اسم الزوج الآخر، وصفته والمعلومات المتعلقة بهويته وأي بيانات أخرى يرى أنه مفيد ذكرها؛ يجب أن يشير التوكيل إلى قيمة "الصداق" ويحدد، إن اقتضى الأمر ذلك، ما يجب دفعه مقدمًا أو مؤخرا.
110 في مواجهة الرقابة الشديدة، تحولت العديد من الصحف المطبوعة إلى النشر على الانترنت، ونشرت مواد خاضعة للرقابة، أو محظورة، على مواقعها على الإنترنت وصفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها؛ و نتيجة لذلك ، يعتمد السودانيون بشكل متزايد على وسائل الإعلام على الإنترنت، ووسائل التواصل الاجتماعي للحصول على معلومات غير خاضعة للرقابة. 111 يفتقر المشهد الإعلامي عبر الإنترنت إلى الموثوقية، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن العشرات من مواقع الأخبار الجديدة التي ظهرت بعد الإطاحة بالبشير فشلت في إظهار سياسات وممارسات تحريرية قوية. بعض المواقع الإعلامية لا تشارك المعلومات الأساسية ، مثل أسماء الصحفيين، والمحررين، والإدارة، أو مصدر تمويلهم. 112 وبحسب ما ورد، برر المسؤولون الحكوميون حجب المواقع الإخبارية في يونيو 2021 (انظر ب1) بسبب انتشار الشائعات عبر الإنترنت من "المواقع والصفحات غير المسجلة". 113 نمت صحافة المواطن بعد الإطاحة بالبشير، مما ساهم في زيادة موثوقية الفضاء الإعلامي من خلال توفير مصادر متعددة للمعلومات.
تم تقديم هذه التوجيهات شفاهةً، من خلال مجلس الصحافة والمطبوعات، وإدارة الإعلام الخاص بوزارة الثقافة والإعلام إلى تلفزيون السودان، والإذاعة القومية، ووسائل إعلام أخرى. 78 في فبراير 2022، تلقى الهادي محمد الأمين ، وهو صحفي في موقع سودان تريبيون، طلبًا بالتوقف عن كتابة تقارير عن الإرهاب والتطرف الديني. 79 ولم يتضح من أرسل الرسالة. وبدلاً من الالتزام بالطلب، توقف الهادي عن الكتابة تمامًا. 80 ظهرت العشرات من الصحف الإلكترونية وغيرها من وسائل الإعلام منذ عام 2019 ، يبدو أن بعضها تابع للأجهزة الأمنية أو ما يسمى بوحدة الجهاد الإلكتروني، التي استمرت في العمل بعد عهد البشير. تستخدم وسائل الإعلام هذه عناوين مثيرة ومنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي لإيذاء النشطاء ومنظمات المجتمع المدني.
في مايو 2021، قتلت قوات الأمن متظاهرين في مظاهرات نظمها نشطاء سودانيون لإحياء ذكرى هجوم القوات الأمنية في يونيو 2019 على المتظاهرين ، والذي قُتل فيه 127 شخصًا على الأقل. على الرغم من أن المظاهرات نُظمت في المقام الأول من خلال الشبكات التقليدية، إلا أن النشطاء استخدموا وسائل التواصل الاجتماعي لحشد الجماهير. وفرقت قوات الأمن بعنف بعض الاحتجاجات بشكل تعسفي، مما أدى إلى مقتل شابين. 116 وخلال مظاهرة مماثلة في يونيو 2020 ، أطلقت قوات الأمن النار على محمد عبد الله، وهو ناشط مجتمعي كان يبث الاحتجاجات على الهواء مباشرة، وأطلقت النار عشوائياً على الحشد على ما يبدو. توفي عبد الله في وقت لاحق متأثرا بجراحه.
الحدث
المغرب يهزم السودان وفوز بالثمانية للجزائر في التصفيات
في أكتوبر 2021 ، حل الفريق أول ركن، البرهان، الحكومة الانتقالية في انقلاب عسكري، وعلق بعض مواد الوثيقة الدستورية الانتقالية لعام 2019. علّق البرهان على وجه التحديد المواد المتعلقة بتكوين الحكومة - أي مجلس السيادة ، ومجلس الوزراء ، والمجلس التشريعي الانتقالي - مما خلق "معضلة قانونية" في تطبيق أحكام أخرى وتعريض حماية حرية التعبير في الدستور للخطر. 127 بالإضافة إلى تعليق أجزاء من الدستور، أعلن الجنرال حالة الطوارئ التي تم رفعها في مايو 2022. 128 في أغسطس 2019، وقع المجلس العسكري الذي أطاح بنظام البشير، وقوى الحرية والتغيير، وهي ائتلاف من المنظمات المدنية وقوى متمردة ، على الدستور المؤقت، مسودة الوثيقة الدستورية للفترة الانتقالية لعام 2019، بمثابة الإطار القانوني للسودان إلى حين صياغة دستور جديد. 129 يتضمن الدستور المؤقت وثيقة الحقوق والحريات، والتي تركز على حقوق الإنسان، بما في ذلك تلك المنصوص عليها بالفعل في الاتفاقيات الدولية التي صادق عليها السودان.
117 اعتمد النشطاء على فيسبوك و تويتر لحشد الاحتجاجات قبل إغلاق الإنترنت في أكتوبر 2021. ثم حشد المنظمون الاحتجاجات من خلال رسائل خدمة الرسائل القصيرة (SMS) ، حتى تم تقييد خدمات الهاتف المحمول أيضًا. 118 عندما تمت استعادة خدمات الإنترنت في نوفمبر 2021 ، لجأ الناس إلى وسائل التواصل الاجتماعي لنشر الصور ولقطات من اشتباك وقع في الخرطوم في ذلك الشهر، للمطالبة بالمساءلة وتنظيم الاحتجاجات اللاحقة. 119 بين 18 و 24 نوفمبر ، عندما تمت استعادة خدمات الإنترنت ولكن ظلت منصات التواصل الاجتماعي مقيدة ، قدمت مؤسسة (بروتون في بي ان) وصول مجاني لخدماتها للمستخدمين السودانيين.
بالإضافة إلى جهاز الاتصالات ، للمدعي العام سلطة حجب أي موقع يهدد الأمن القومي أو ينتهك الأعراف الاجتماعية. 66 لا يُعرف سوى القليل عن الجوانب الإجرائية للقيود التي تفرضها الحكومة السودانية على المحتوى عبر الإنترنت. لم يكشف جهاز الاتصالات حتى الآن عن تفاصيل حول حظر وسائل التواصل الاجتماعي وإغلاق الشبكات في 2018. في ديسمبر 2018 ، اعترف صلاح عبدالله ، رئيس جهاز الأمن والمخابرات الوطني المحلول، بأن الحكومة كانت مسؤولة عن حجب منصات وسائل التواصل الاجتماعي، لكن جهاز الاتصالات لم يقدم مزيدًا من المعلومات حول القرار.
120 كانت وسائل التواصل الاجتماعي ومنصات التواصل الأخرى حاسمة أيضًا في تنظيم الاحتجاجات في أوائل عام 2018 ، فضلاً عن الاحتجاجات التي بدأت في ديسمبر 2018 وأدت في النهاية إلى الإطاحة بالبشير. 121 ومع ذلك ، أثر الإغلاق الحكومي لمنصات وسائل التواصل الاجتماعي وتعطيل الشبكة على جهود التعبئة (انظر أ3). تحايل المستخدمون العاديون على الحظر من خلال شبكات في بي ان المجانية ومن خلال تعميم التعليمات الخاصة بتنزيل شبكات في بي ان ، مما سمح للعديد من المستخدمين بالوصول المستمر إلى منصات الوسائط الاجتماعية (انظر ب8). خلال احتجاجات أكتوبر 2021 ، زُعم أن قوات الأمن فتشت الهواتف المحمولة للمتظاهرين لحذف الأدلة على انتهاكات حقوق الانسان التي ارتكبتها القوات الأمنية.
[[شاهد التلفاز@@@]**] النيجر موريتانيا شاهد البث المباشر
ﺣﻤﺎﻳﺔ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﺍﳌﻮﺟﻮﺩﻳﻦ ﻓﻲ ﻧﺰﺍﻉ ﻣﻊ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ
طوال الفترة الانتقالية ، استمر العنف الذي تورطت فيه قوات الأمن والجماعات المسلحة الأخرى والمجتمعات العرقية المتنافسة في أجزاء كثيرة من البلاد. أحداث جوهرية، 1 يونيو 2021 - 31 مايو 2022 ● فور انقلاب 25 أكتوبر 2021 ، فرضت القيادة العسكرية إغلاقًا للإنترنت والاتصالات على مستوى البلاد لمدة 25 يومًا لمنع المتظاهرين المناهضين للانقلاب من الدعوة للتظاهر. أجبر جهاز تنظيم الاتصالات والبريد، -وهي الجهة المنظمة للاتصالات في البلاد- مزودي خدمة الإنترنت، على عصيان تنفيذ حكم المحكمة لإرجاع خدمة الإنترنت بالكامل (انظر أ3).
المفوضية - المغرب - UNHCR
الوكالة لأجل الزواج | خدمات قنصلية - Consulat.ma
23 أ3: هل تتحكم الحكومة تقنيا أو قانونيا على البنية التحتية للإنترنت بغرض تحجيم الإتصال؟ (0 - 6 نقاط( تغير المؤشر: انخفضت النتيجة من 2 إلى 1 لأن الحكومة قيدت الاتصال بالإنترنت في أعقاب انقلاب أكتوبر 2021 وقبل الاحتجاجات المخططة ضد الانقلاب. تسيطر الحكومة في كثير من الأحيان على البنية التحتية للإنترنت، وتم إغلاق الوصول إلى الإنترنت على الصعيد القومي والمحلي، خلال فترة التغطية. في 25 أكتوبر 2021 ، بدأت السلطات في إغلاق خدمات الإنترنت والاتصالات وتعطيل خدمات الهاتف المحمول، قبل الاحتجاجات الجماهيرية المخطط لها.
استمرت الصحيفة في النشر على الإنترنت بالرغم من تلك التهديدات. 60 ب3: هل تفتقر القيود على الإنترنت و المحتوى الرقمي للشفافية، تتناسب مع الأهداف المعلنة أو مع عمليات إستئناف مستقلة؟ (0-4 نقاط) بموجب قانون الاتصالات لعام 2018 ، تم تفويض جهاز تنظيم الإتصالات والبريد لحماية الأمن القومي للسودان، والذي تم تعريفه بشكل غامض.
على الرغم من القمع العنيف للجيش، استمر النشطاء في الاستفادة من منصات التواصل الاجتماعي لتنظيم مظاهرات حاشدة، وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها السلطات. القادة العسكريون و قادة الإحتجاجات المدنيون، و الذين إقتلعوا النظام القمعي للرئيس السابق عمر البشير و حزبه المؤتمر الوطني في أبريل 2019، حُكم السودان من قِبل حكومة انتقالية، وافق فيها القادة العسكريون والمدنيون على تقاسم السلطة إلى حين عقد إنتخابات وطنية. بدأت الحكومة الانتقالية في إجراء إصلاحات، وفتحت مساحة لممارسة الحريات المدنية ببطء. ومع ذلك ، فقد تعرّضت العملية للاضطراب بسبب انقلاب أكتوبر 2021، وما تلاه من قمع.
التقدّم والفرص الضائعة: المغرب يدخل عقده الثالث تحت حكم
كما تكرس الوثيقة حرية التعبير وحرية الصحافة والوصول إلى الإنترنت. 130 بالإضافة إلى ذلك، يعيد الدستور المؤقت هيكلة القضاء الوطني السوداني ويفرض أن تضمن الحكومة الانتقالية استقلال القضاء. 131 يسمح الدستور لمجلس الوزراء مجلس السيادة بإعلان حالة الطوارئ ، مما يسمح لمجلس الوزراء باتخاذ تدابير طارئة لا تتعارض مع الوثيقة. في حالة الضرورة الملحة، قد يطلب مجلس الوزراء من مجلس السيادة تعليق الحقوق المنصوص عليها في وثيقة الحقوق والحريات، مع بعض الاستثناءات. 132 في أكتوبر 2019 ، أعلن مجلس السيادة حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر133 ؛ وبعد انتهاءها، "أجل" مجلس السيادة النظر فيما إذا كان سيتم تمديد حالة الطوارئ في يناير 2020.
Sudan: Freedom on the Net 2022 Country Report | Freedom Houseنظرة عامة عطل انقلاب الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان في أكتوبر 2021 ضد الحكومة الانتقالية، التحسن في مستوى حرية الإنترنت إبان إدارة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك ، الذي استقال في يناير 2022. ردت الحكومة العسكرية على الاحتجاجات المناهضة للانقلاب بفرض إغلاق لشبكة الإنترنت والاتصالات في كافة أنحاء البلاد، وإطلاق حملة قمع ضد الصحفيين والنشطاء الاسفيريين، ووسائل الإعلام. هددت السلطات بإلغاء تراخيص العمل للصحفيين ووسائل الإعلام التي تحدثت ضد الانقلاب، واعتقلت بشكل تعسفي وعنيف الصحفيين الذين كانوا يغطون الاحتجاجات. ضاعت الآمال في تحرير البيئة التنظيمية للإنترنت بعد تعليق البرهان لمواد من الوثيقة الدستورية، والتي قوض بها حماية حرية التعبير والصحافة.
جراحة صمام القلب - Mayo Clinic (مايو كلينك)